الجمعة , مارس 29 2024
أخبار مميزة
الرئيسية / رواد الاعمال / اخبار / فيريش هاردوث يكتب: الارتقاء بأعمالك إلى آفاق جديدة لا يخلو من المخاطر

فيريش هاردوث يكتب: الارتقاء بأعمالك إلى آفاق جديدة لا يخلو من المخاطر

بقلم فيريش هاردوث*

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي الأوسع قبلة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، من العاملين المستقلين في التسويق والاستشارات، إلى صالونات الحلاقة، والمخابز الصغيرة، ومسك الدفاتر، والممارسات الضريبية وغيرها. وفي حين أن بعض مالكيها يسعدون بإبقائها صغيرة وربما حتى غير رسمية، يصل العديد منهم إلى نقطة يكونون فيها على استعداد للتوسع إلى المستوى التالي من النمو.

بالنسبة لهؤلاء الأفراد، تأتي هذه اللحظة عندما يريدون ترك العمل بدوام كامل والتركيز على بناء أعمالهم الخاصة رسميًا.

ضع في اعتبارك الأشياء الخمسة التالية إذا كنت ترغب في رفع مستوى شركتك الناشئة وتهيئتها للنمو.

  1. النظر في إنشاء شركة رسمية

يمكن أن يسهم الانتقال من العمل كفرد إلى تسجيل شركة في تسهيل إمكانية توقيع العقود والتمويل المصرفي والحصول على تراخيص التصدير أو الاستيراد والتأمين التجاري وجذب المساهمين الآخرين.

ومن فوائده الأخرى أنه قد يساعد في حمايتك كفرد من المخاطر القانونية المتعلقة بالعمل. هناك جوانب سلبية مثل إجراء المزيد من المهام الإدارية، بما في ذلك تقديم البيانات المالية السنوية التي يعدها محاسب. وتكون تكاليف إدارة الشركة المسجلة أعلى عادة.

ستحتاج إلى حساب مصرفي تجاري عندما تسلك هذا الطريق. يفصل الحساب المصرفي التجاري شؤونك المالية عن تلك الخاصة بشركتك. وقد يتيح أيضًا إمكانية الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية المتخصصة، مثل منتجات مدفوعات نقاط البيع والسحب على المكشوف وتمويل التجارة.

  1. الحصول على المشورة المهنية

مع نمو نشاطك التجاري، قد تدرك أنه ليس لديك الوقت أو الخبرة للقيام بكل شيء بنفسك. إذا اتخذت طريق تسجيل شركة، فستحتاج بالتأكيد إلى دعم محاسب إذا لم تكن أنت نفسك محاسباً. واعتمادًا على مجموعة مهاراتك وبراعتك، فإن التحدث إلى متخصصين في الموارد البشرية والتسويق والتكنولوجيا يمكن أن يضيف قيمة هائلة لعملك.

  1. اكتب خطة عمل

تعتبر خطة العمل التي تحدد رؤيتك واستراتيجيتك أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في الارتقاء بالنمو إلى المستوى التالي. تجيب خطة عملك على الأسئلة الرئيسية حول نشاطك التجاري، وأهدافه، وكيف ستحققها، وعملائك وتوقعاتك المالية. وتتضمن معلومات حول استراتيجيات التسويق والمبيعات والتنبؤات المالية والسوق والمنافسين وغير ذلك. إنها بمثابة مصباح إرشادي داخلي، ويمكن أن تساعدك أيضًا في تأمين التمويل الخارجي، إذا احتجت إليه. طالع قالب خطة عمل سهل هنا.

  1. مراجعة أسعارك

بينما تعمل على تنمية أعمالك، قد ترغب في مراجعة أسعارك ورسومك. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا جانبياً أو من المنزل، فقد لا تكون أسعارك القديمة كافية لتغطية التكاليف التشغيلية لإدارة نشاط تجاري رسمي. وقد تحتاج أيضًا إلى جني المزيد من الأموال إذا كنت تحول نشاطًا تجاريًا جانبيًا إلى مصدر دخل أساسي. وإذا قمت بإجراء استثمارات لإضفاء الطابع الاحترافي على عملك وربما توسيع مجموعة الخدمات الخاصة بك، فسيكون من العدل مطالبة العملاء بدفع المزيد مقابل القيمة الإضافية التي تقدمها.

  1. إعادة تقييم الأنظمة والعمليات

إذا كنت جادًا في تنمية نشاطك التجاري، يمكن أن تساعدك التكنولوجيا على تحقيق أهدافك وتقليل المهام الإدارية الإضافية التي ستواجهها. على سبيل المثال، سيساعدك نظام المحاسبة عبر الإنترنت على تتبع مواردك المالية في الوقت الفعلي والتخطيط ووضع الميزانية بشكل أكثر دقة. وسيمكنك أيضًا من إرسال فواتير احترافية متقنة؛ وتتبع وتوثيق النفقات، ومراقبة التدفق النقدي، وغير ذلك الكثير. هذا سيوفر لك الوقت ويساعدك على الامتثال لقوانين الضرائب بينما تركز على تنمية عملك.

ابق على مسار النمو

لا توجد استراتيجية واحدة تناسب الجميع للانتقال بالشركة الناشئة إلى المستوى التالي. وإن اتخاذ هذه القفزة أمر مثير، لكنها لا تخلو من المخاطر. يمكن للتخطيط المسبق والسعي للحصول على مشورة سليمة أن يسمح لك بتخطي التحديات واغتنام الفرص. بمجرد أن تسير على المسار الصحيح، فإن المكافآت ستعوضك دائمًا عن عملك الشاق.

*نائب رئيس قطاع الأعمال الصغيرة في سايج إفريقيا والشرق الأوسط

اقرا ايضا

بيبسيكو مصر تتعاون مع شركة ievents لإطلاق منصة EEA x PepsiCo Startup Expo لدعم رواد الاعمال 

وقعت شركة بيبسيكو مصر بروتوكول تعاون مع شركة ievents، لإطلاق منصة EEA x PepsiCo Startup Expo ، والتي …

تعليقات فيسبوك