السبت , يوليو 13 2024
أخبار مميزة
الرئيسية / اتجاهات / نماذج Qwen من “علي بابا كلاود” تحقق أكثر من 90 ألف اعتماد مؤسسي خلال عامها الأول

نماذج Qwen من “علي بابا كلاود” تحقق أكثر من 90 ألف اعتماد مؤسسي خلال عامها الأول

أعلنت “علي بابا كلاود” اليوم عن إنجاز كبير لمجموعتها المكونة من نماذج اللغات الكبيرة لـ Qwen (المعروفة أيضًا باسم “Tongyi Qianwen). فمنذ يونيو من العام الماضي، اجتذبت  Qwen أكثر من 90 ألف اعتماد مؤسسي من خلال منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي التابعة لــ علي بابا كلاود، Model Studio، مما يوضح مكانتها الرائدة المدعومة بالاعتماد القوي في مختلف الصناعات بدءًا من الإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات وحتى الألعاب، مما يجعل Qwen واحدة من نماذج اللغات الكبيرة الأكثر رواجًا في الصين.

واستجابة للطلب المتزايد على حلول الذكاء الاصطناعي، قدّمت علي بابا كلاود أيضًا أحدث إضافة إلى عائلة نماذج  Qwenباسم Qwen2.5 . كما واصلت الشركة التزامها تجاه مجتمع المصادر المفتوحة من خلال إطلاق سلسلة من نماذج Qwen الجديدة، وعملت على ترقية منصتها الخاصة Model Studio باستخدام موارد تطوير الذكاء الاصطناعي الجديدة لتلبية الطلبات المتزايدة على الذكاء الاصطناعي من المستخدمين المؤسسيين.

وقال جينغرين تشو، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في علي بابا كلاود: “يسعدنا أن نشهد الزخم القوي والمتنامي لعائلة Qwen من نماذج اللغات الكبيرة، والتي يعتمدها عملاؤنا من المؤسسات، كما شهدنا العديد من التطبيقات الإبداعية للنماذج في مختلف الصناعات. وفي الوقت ذاته، فإننا نبذل جهودًا حثيثة لتعزيز قدرات نماذجنا وإثراء مجموعتنا من خدمات تطوير الذكاء الاصطناعي لإتاحة المزيد من التطبيقات المبتكرة لعملائنا.”

وسنواصل أيضًا المساهمة بتقديم مجموعة متنوعة من نماذج الذكاء الاصطناعي للمجتمعات مفتوحة المصدر، ونتطلع إلى التعاون مع عملائنا ومطورينا لاغتنام فرص النمو الهائلة التي توفرها الطفرة الأخيرة في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.”

تزايد اعتماد المستخدمين المؤسسيين لـ Qwen  من خلال Model Studio

قامت أكثر من 90 ألف مؤسسة باستخدام عائلة Qwen عبر Model Studio منذ إطلاق منصة تطوير الذكاء الاصطناعي في يونيو من العام الماضي. كما تمكّن 2.2 مليون مستخدم من الشركات من الوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي المدعومة بـ Qwen من خلال  DingTalk، مكان العمل التعاوني الذكي ومنصة تطوير التطبيقات من علي بابا.

ومن جهة أخرى، شهدت سلسلة Qwen مفتوحة المصدر، والتي تضم مجموعة نماذج تتراوح من 0.5 مليار إلى 110 مليار عامل متغير، أكثر من 7 ملايين عملية تنزيل على منصات منها  Hugging Face وGithub. علاوة على ذلك، يضم  ModelScope، وهو أكبر مجتمع لنماذج الذكاء الاصطناعي في الصين بقيادة علي بابا كلاود، الآن أكثر من 4 آلاف نموذج وقد اكتسب قاعدة قوامها 5 ملايين مطور نشط على مدار الأعوام الماضية.

دمج Qwen في الإلكترونيات الاستهلاكية والألعاب

قامت شركة  Xiaomi، الشركة الرائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية والتصنيع الذكي، بدمج نماذج علي بابا كلاود في مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها (Xiao Ai)، مما أدى إلى توفير ميزات مثل إنشاء الصور واستيعابها في أحدث هواتفها الذكية ومركبتها الكهربائية الذكية.

ويعمل هذا الدمج ببساطة على تمكين Xiao Ai من إنشاء صور على نظام المعلومات والترفيه في السيارة من خلال الأوامر الصوتية، مما يثري تجربة الركاب داخل السيارة ويزودهم بخيارات ترفيهية تفاعلية.

ويمكن لمستخدمي هواتفXiaomi  الذكية أيضًا استكشاف نموذج إنشاء الصور من علي بابا كلاود، Tongyi Wanxiang، ونموذج الرؤية- اللغة المتقدم Qwen-VL، وما يوفرانه من تطبيقات مختلفة مثل إنشاء وسائل مرئية وتحليل الصور وإنشاء وصفات من صور الطعام، وكلها تساعد في الارتقاء بتجربة المستخدم.

كما قامت Perfect World Games، وهي شركة ألعاب صينية، بدمج Qwen من علي بابا كلاود في تطوير الألعاب. وأسفر الجمع بين إمكانات السحابة والذكاء الاصطناعي عن تأثيرات إيجابية في مجالات متعددة لتطوير الألعاب، بما في ذلك إنشاء الحبكة والحوار والصوت والرسوم المتحركة. وبالنظر إلى المستقبل، ستعمل الشركتان على تعميق التعاون في عناصر اللعبة مثل الشخصية غير اللاعبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى في الوقت الفعلي، لاستكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال بشكل مشترك.

تطوير Model Studio لصالح العملاء من الشركات

باعتبارها رائدة في مفهوم “النموذج كخدمة” منذ عام 2022، تقدّم علي بابا كلاود مجموعة كاملة من الخدمات للمطورين لتبسيط عمليات تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وتمكينهم من الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

ولتحسين تدريب النماذج من حيث خفض التكلفة ورفع الكفاءة، طرحت علي بابا كلاود تحديثًا شاملاً لـ ـ Model Studio، منصة تطوير التطبيقات ونماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث وفرت مجموعة أوسع من النماذج وباقة أوسع من أدوات وخدمات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

ويمكن للمطورين الآن الوصول إلى قائمة موسعة من نماذج الطرف الثالث عالية الجودة من شركات الذكاء الاصطناعي مثل Baichuan AI . كما تضم مجموعةModel Studio  الكبيرة بالفعل أكثر من مائة نموذج، بما في ذلك أحجام مختلفة من  Qwen.

وتشمل منصة Model Studio المحدثة أدوات متقدمة للمطورين، منها LlamaIndex، وهو إطار عمل مفتوح المصدر يسهّل تعزيز نماذج اللغات الكبيرة لتطوير التطبيقات مثل روبوتات الدردشة والأدوات التحليلية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار ميزة جديدة، وهي Assistant API، لتبسيط عملية تطوير مساعدي الذكاء الاصطناعي. وتعمل هذه الميزة على تعزيز الدمج السلس لتقنية “الإنشاء المعزز بالاسترجاع” بهدف صياغة استجابات واعية للسياق ودعم الوظائف المتقدمة مثل التنسيق متعدد الوكلاء وإدارة الذاكرة.

تقديم Qwen2.5 وتوسيع النماذج اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر

يتميز Qwen2.5 الصادر حديثًا بتطورات ملحوظة في الاستدلال واستيعاب التعليمات البرمجية وفهم النص مقارنة بسابقه Qwen2.0، وهو متوفر الآن من خلال Model Studio. ووفقًا لنظام تقييم النماذج الكبيرة OpenCompass، يُظهر Qwen2.5 نتائج تنافسية في مختلف الفئات بين نظرائه من النماذج اللغوية الكبيرة المتطورة.

وباعتبارها مساهمًا ملتزمًا في مجتمع المصادر المفتوحة، توفر علي بابا كلاود أيضًا أحجامًا مختلفة من نماذج Qwen. وتشمل هذه النماذج Qwen1.5-110B ذو 110 مليار عامل متغير، والذي حقق أعلى أداء في فئة النماذج المدربة مسبقًا على لوحة OpenLLM Leaderboard، ونموذج CodeQwen1.5-7B، وهو إصدار محسّن للتعليمات البرمجية يضم 7 مليار عامل متغير، ويحتل حاليًا صدارة النماذج الأساسية على لوحةModels Leaderboard  Big Code الخاصة بـ Hugging Face. وتخطط الشركة أيضًا لمشاركة نموذجي Qwen2.0 المكونين من 7 مليارات و72 مليار عامل متغير في الأشهر المقبلة.

اقرا ايضا

هواوي كلاود تطلق السحابة العامة في القاهرة لأول مرة

أعلنت هواوي كلاود، الرائدة في مجال تكنولوجيا السحابة، عن إطلاق منطقة جديدة لإطلاق خدماتها السحابية …

تعليقات فيسبوك