الأحد , نوفمبر 27 2022
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / فلسطين تطلق مسابقة إقليمية في تكنولوجيا التأمين لتعزيز الوعي التأميني والشمول في القطاع

فلسطين تطلق مسابقة إقليمية في تكنولوجيا التأمين لتعزيز الوعي التأميني والشمول في القطاع

أطلقت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، الجهة الرقابية على القطاعات المالية غير المصرفية في فلسطين، مسابقة إقليمية في تكنولوجيا التأمين بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وبرعاية الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين.

وتنفذ الهيئة هذه المسابقة بمساريها تحدي تكنولوجيا التأمين وهاكاثون تكنولوجيا التأمين بتعاون استراتيجي مع شركة “فنتك جالكسي”، وهي شركة إقليمية متخصصة في هذا المجال.

ويهدف تنفيذ مسابقة تكنولوجيا التأمين الى تعزيز بيئة ابتكار حديثة تحاكي التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا التأمين في قطاع التأمين الفلسطيني الذي يعمل به عشر شركات تأمين منها اثنتان تقدمان خدمات التأمين التكافلي.

ويهدف كل من التحدي والهاكاثون المقرر استضافته على منصة “ابتكر” إلى تسهيل ابتكار حلول رقمية جديدة ومتقدمة لدفع عجلة النمو في الأسواق وتعزيز منتجات وخدمات التأمين الشمولي، وتحسين الوصول إلى هذه المنتجات والخدمات وفهمها من قبل الفئات المستهدفة تحديداً المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والفئات المهمشة مثل النساء وذوي الدخل المحدود في فلسطين.

وستتمحور المسابقة حول طرح ثلاث تحديات رئيسية تواجه قطاع التأمين في فلسطين، مثل انخفاض نسبة الوعي التأميني، وضعف الثقة ما بين المستهلك ومزودي الخدمات وعدم التركيز على المنتجات والخدمات التي تلبي حاجة المستهلكين. وهنا يكمن الدور المحتمل لتكنولوجيا التأمين في مواجهة هذه التحديات من خلال تسهيل الوصول والاستخدام وزيادة الوعي بأهمية استخدام التأمين كأداة لإدارة المخاطر التي قد تواجهها الفئات والمشاريع المختلفة.

وقد تم طرح هذه المسابقة من خلال مسارين، بحيث يختص المسار الأول ” هاكثون تكنولوجيا التأمين” “Insurtech hackathon    بالتعامل مع الابتكارات التي هي في “مرحلة تطوير الفكرة Ideation Phase “، بينما يركز المسار الثاني “تحدي تكنولوجيا التأمين”Innovation Challenge” على الحلول والتطبيقات قيد التنفيذ أو الجاهزة للتطبيق.

تحدي تكنولوجيا التأمين

ويتعين على الجهات الراغبة في المشاركة بتحدي تكنولوجيا التأمين سواء كانت جهة محلية أو إقليمية أو دولية أن تكون شركة قائمة متخصصة بتكنولوجيا التأمين أو شركة تكنولوجيا ناشئة لديها حلولاً جاهزة للتطبيق في مجال تعزيز الوصول إلى منتجات وخدمات التأمين مثل قنوات توزيع مبتكرة أو خدمات تأمين تستهدف الفئات الغير مخدومة مثل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في القطاعات المهمشة والواعدة مثل القطاع الزراعي وتلك المشاريع الصغيرة التي تقودها النساء، بالإضافة الى الفئات الأقل حظاً مثل ذوي الدخل المحدود.

وسيكون هناك فائزين اثنين يحصل كل فائز بهذا التحدي على مبلغ 5,000 دولار، وفرصة للتعاون مع إحدى شركات التأمين العاملة في سوق التأمين الفلسطيني لاختبار الحل الذي يقدمه.

“هاكاثون” تكنولوجيا التأمين

أما بخصوص “الهاكاثون” والذي سيركز على الحلول والأفكار المستندة الى تكنولوجيا التأمين، فسيتم من خلاله طرح تحديين، وسينتج عن هذا المسار فائزين اثنين وسيحصل كل فائز على جائزة قدرها 5,000 دولار. ويستهدف هذا المسار أصحاب الحلول من الشركات الناشئة المبتدئة التي هي في مرحلة بناء الأفكار والتصورات المبتكرة، بحيث يكونوا المتقدمين لهذا المسار قادرين على تقديم فكرة لابتكار أو تحسيناً حقيقياً واضحاً ومحدداً قادر على المساهمة في معالجة التحديات المطروحة.

وتركز التحديات المطروحة في هذا المسار على موضوعين أولا زيادة الوصول الى خدمات التأمين الشمولي وتعزيز الوعي التأميني، حيث يجب أن توفر الحلول المقدمة مقترحات من شأنها أن تسهل العمليات المتعلقة بالحصول على خدمات التأمين. فيما يتناول المسار الثاني إثراء وتحسين تجربة المستهلكين للخدمات التأمينية ويتناول حلولاً من شأنها التقليل من قلة الثقة والشكوك المتعلقة بسياسات التأمين.

من جانبه، قال مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية براق النابلسي أن هذه المسابقة تأتي في سياق استراتيجية الهيئة الخمسية (2021-2025) الهادفة إلى تعزيز استخدامات التكنولوجيا المالية في القطاعات المالية غير المصرفية.

وأشار النابلسي إلى أن السمة الإقليمية والدولية لهذه المسابقة تحمل دلالات لها علاقة باستقرار سوق التأمين في فلسطين ومقدرته على استقطاب المبادرات والأفكار الابتكارية للاستثمار في دولة فلسطين وتوافر البيئة الحاضنة والداعمة لأصحاب الشركات والابتكارات للقدوم إلى فلسطين.

وأضاف النابلسي: ” عملت الهيئة في بداية العام 2021 على إطلاق منصة “ابتكر” التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية لتشجيع وتوجيه الابتكارات الشاملة والمستدامة في قطاع التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين في القطاع المالي غير المصرفي”.

وفي السياق ذاته، قالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتك جالاكسي: “ستعزز هذه المسابقة، التي أطلقتها الهيئة الاستفادة من حلول تكنولوجيا المعلومات المبتكرة لتسريع التحول في فلسطين نحو اقتصاد رقمي شمولي مدعوم بالذكاء الاصطناعي”.

اقرا ايضا

إنطلاق فعاليات المنتدى الدولي الأول للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

 أعلنت “جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية” إنطلاق فعاليات المنتدى الدولي الأول للتكنولوجيا التطبيقية “منتدى  كيمتك 2022 …

تعليقات فيسبوك