الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / روبوتات ذكية تقوم على خدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام

روبوتات ذكية تقوم على خدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام

سخّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله الحرام وضيوف الرحمن، حيث وفّرت العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام، منها “روبوت التعقيم” الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات، مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتراً، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريباً، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

كما وفرت الرئاسة “الروبوت التوجيهي الذكي” الذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشائخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

ويدعم الروبوت التوجيهي ١١ لغة وهي اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية, كما يحتوي الروبوت على شاشة ٢١ بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداءٍ للرأي.

ويعمل “الروبوت الذكي” – الحاصل على شهادات براءة الاختراع والشهادة الأوروبية (CS) – على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، حيث يقوم الروبوت بتوزيع (30) عبوة في الجولة الواحدة التي تستغرق (10) دقائق، فيما يعمل “روبوت توزيع المصاحف” بمستشعر ثلاثي لتجنب الإصطدام، ونظام ملاحي ذكي يدعم تحديد المواقع المحددة يدويًا وآليًا.

ووفرت الرئاسة كذلك “روبوت التلاوات والخطب والأذانات” الذي يعمل على عرض الباركودات لجميع المواد بحيث يمكن للقاصد أخذ غايته بالتحميل وعرضه في جهازه الشخصي، كما يمكنه التواصل مع الزائر عبر أوامر صوتية تمكّن المستفيدين من الحصول على معلومات عامة عن الأئمة والمؤذنين، والجداول الأسبوعية.القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

اقرا ايضا

أوبو OPPO تضمن تقديم تجارب مميزة وطويلة الأمد عبر محرك الحوسبة الديناميكية Dynamic Computing Engine

مع الأهمية المتزايدة للدور الذي تلعبه الأجهزة الذكية في حياتنا، يزداد الطلب على قدرة تلك …

تعليقات فيسبوك