السبت , يوليو 13 2024
أخبار مميزة
الرئيسية / أمن الانترنت / أكرونيس: زيادة الهجمات بواسطة البريد الإلكتروني بنسبة 222% خلال 2023

أكرونيس: زيادة الهجمات بواسطة البريد الإلكتروني بنسبة 222% خلال 2023

أصدرت أكرونيس الشركة الرائدة في مجال الحماية السيبرانية، اليوم نتائج تقريرها المرجعي عن التهديدات السيبرانية للنصف الثاني من عام 2023. يقدم التقرير الذي يحمل عنوان “تقرير أكرونيس للتهديدات السيبرانية، النصف الثاني من عام 2023: تصاعد مقلق في الهجمات السيبرانية والشركات الصغيرة والمتوسطة ومزودي الخدمات هم أبرز الضحايا“، تحليلاً متعمقاً ونظرة مستقبلية للمشاكل الأمنية الرئيسية والتهديدات السيبرانية السائدة في جميع أنحاء العالم.

من خلال الاستفادة من البيانات التي تم جمعها من أكثر من مليون نقطة طرفية من 15 دولة رئيسية، بينت النتائج أن أكثر من 90% من المؤسسات كانت عرضة لهجمات التصيد الاحتيالي المعزز بالذكاء الاصطناعي الذي أسهم في زيادة الهجمات عن طريق البريد الإلكتروني بنسبة 222% في عام 2023 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2022. 

وبالرغم من تراجع برامج الفدية بمختلف أنواعها وأعداد المجموعات الجديدة التي تنتجها، إلا أنه لا تزال أساليب الهجمات الأكثر تتسبباً في خسارة الشركات في جميع أنحاء العالم للبيانات والأموال.

يسلط التقرير الضوء على الافتقار إلى حلول أمنية قادرة على منع استغلال الثغرات الصفرية. كما تقع المنظمات ضحية للهجمات بسبب التأخير في تصحيح البرامج الضعيفة التي تسمح للمهاجمين بالحصول على الحقوق الإدارية للنطاق وإلغاء تثبيت أدوات الأمان والتسلل إلى المعلومات الحساسة.

يمكن لتكنولوجيا الكشف القائم على السلوك ومنع الاستغلال إحباط معظم هذه الهجمات. وتعتبر هذه التكنولوجيا، إلى جانب النسخ الاحتياطي المناسب للبيانات، باتباع قاعدة 3-2-1، ضرورية لإنشاء خط دفاع أخير. 

وفي تعليقه على نتائج التقرير قال كانديد ويست، نائب رئيس أكرونيس لشؤون المنتجات: “هناك اتجاه مقلق يحظى باهتمام عالمي كبير حيث يستمر المهاجمون باستغلال شات جي بي تي وأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية المماثلة لزيادة كفاءة الهجمات السيبرانية، وإنشاء البرمجيات الخبيثة، وأتمتة الهجمات. تحتاج الشركات الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى إعطاء الأولوية لحلول الحماية السيبرانية الشاملة لضمان استمرارية عمل الشركات.”

تركز أكرونيس على حماية شركائها ومزودي الخدمات ومزودي خدمات الأمن. حيث يعتبر مزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات حلفاء للشركات التي تسعى إلى إنشاء بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات وأمن سيبراني سليم ولكن لكونها تقدم الخدمات للعديد من الشركات من مختلف الأحجام يجعل منها ثغرة أمنية يمكن لمجرمي الإنترنت استغلالها لمهاجمة شركات متعددة من خلال هجوم واحد. 

كما يشير التقرير إلى كيفية تكثيف التكتيكات الأكثر تقدماً مثل هجمات سلاسل التوريد والهجمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ومحاولات الاختراق التي ترعاها الدول. حيث يتوجب على مزودي الخدمات أن يكونوا على استعداد لمواجهة التهديدات المخصصة لعملياتهم، بما في ذلك استغلال البنية التحتية لمزودي الخدمات لمهاجمة العملاء، بالإضافة إلى “الدخول باستخدام بيانات مسروقة”، الذي يستغل الوصول الواسع لمقدمي الخدمات المتعددين إلى الأنظمة. تقدم أكرونيس، لمواجهة هذه التهديدات، برامج التدريب وإصدار الشهادات من خلال أكاديمية إم إس بي للراغبين في تعزيز مهاراتهم ومعلوماتهم في مجال الأمن السيبراني. 

اقرا ايضا

“القومي لتنظيم الاتصالات” يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني

وقعت شركة هواوي، الشركة الرائدة عالميًا في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مذكرة تفاهم مع …

تعليقات فيسبوك