السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / تطبيقات / Spotify : توجهات الاستماع للموسيقى تشير لعودة مشاعر السعادة لدى المستمعين في المنطقة
Spotify_Logo

Spotify : توجهات الاستماع للموسيقى تشير لعودة مشاعر السعادة لدى المستمعين في المنطقة

بينما بدأت أجزاء عدة في المنطقة بتخفيف قيود الإغلاق، كشفت بيانات جديدة من Spotify أن المستمعين في الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية بدأوا يشعرون بمزيد من التفاؤل والفرح، وذلك بناءً على الموسيقى التي يختارونها حالياً وبالمقارنة مع الأشهر القليلة الماضية.

وكانت الأرقام الإقليمية والعالمية قد أظهرت أيضاً أنه في الوقت الذي كانت فيه الأنشطة المنزلية كالصباغة بالربط والعناية بالمزروعات وطرق قص الشعر في المنزل والحياكة والخبز من الخيارات الشائعة خلال فصل الربيع، شهدنا في الصيف نشاطات أخرى مثل رحلات التنقُّل بالسيارة والإجازات الداخلية تستحوذ على اهتمام عشاق الموسيقى في مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية مع زيادات ملحوظة في قوائم الأغاني المرتبطة بهذه الأنشطة والتي تم إنشاؤها في كل من هذه البلدان.

أجواء أكثر سعادة …

قد يكون الأمر الأكثر إثارة للاهتمام من أحدث المؤشرات والنتائج، هو أنه وبعد قضاء الكثير من الوقت داخل المنازل والظروف العالمية التي فرضت بطبيعة الحال مشاعر أقل سعادة بالنسبة لكثيرين، تشير أحدث بيانات الاستماع إلى Spotify إلى أن المشاعر بدأت تأخذ منحىً أكثر إيجابية. وتظهر البيانات تحولاً في الأجواء العامة أو “المشاعر” لدى مستمعي الموسيقى في جميع أنحاء العالم.

في يوليو، استمع المستخدمون إلى موسيقى أكثر فرحاً وتفاؤلاً مقارنة بالأشهر السابقة، وكان الشعور بالفرح والتفاؤل الأعلى في مصر على مستوى المنطقة، بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وإذا كان شهر يوليو هو الشهر “الأكثر فرحاً” حتى الآن في عام 2020، يمكننا اعتبار أبريل الشهر الذي شهد توجه المستمعين إلى مقطوعات “أهدأ أو أكثر حزناً.

وتفصيلاً لهذه البيانات، قالت عالمة الأعصاب المقيمة في الإمارات الدكتورة أوباسانا غالا، مؤسسة “إيفولف برين تريننج”: “في كثير من الأحيان نستمع إلى موسيقى هادئة عندما نشعر بالحزن. ونحن نستمع عادةً إلى الموسيقى التي تعكس حالتنا النفسية الحالية. وقد تفتح الموسيقى المجال للمشاعر الحزينة بطريقة صحية وإيجابية، وفي بعض الأحيان يمكن أن ترجع الموسيقى المستمع إلى ذكريات سعيدة، مما يساعد على إفراز الدوبامين الذي ينشط مشاعر السعادة في الدماغ ويحسن الشعور العام لدى الإنسان “.

وأضافت الدكتورة غالا: “تشير البيانات إلى أن الناس قبل بضعة أشهر كانوا يستمعون إلى موسيقى أكثر حزناً، وهذا يبدو منطقياً لأن الكثير من الناس اضطروا لملازمة المنزل وبالتالي لجأوا إلى الموسيقى للتعبير عن مشاعرهم. ومع بدء عودة الأمور إلى طبيعتها، ربما بدأ هؤلاء يشعرون بالتحسن والاستماع إلى موسيقى متفائلة والتي بدورها جعلتهم يشعرون بالتحسن. فالموسيقى المبهجة تساعد في إنتاج المزيد من السيروتونين المعروف بهرمون السعادة في دماغك “.

لكن…مع بعض مشاعر الملل!

أدى تخفيف بعض القيود إلى فتح المزيد من الفرص لمغادرة المنزل للكثيرين ولكن مع استمرار تصاعد درجات الحرارة في الصيف والعطلات المدرسية والعمل من المنزل، فإن مشاعر الملل كانت من التوجهات البارزة في البيانات إلى حد إنشاء أكثر من 127,000 قائمة أغاني بعناوين تشير إلى الملل bored أو boredom بين 5 مايو و30 يوليو.

وتمكنت الدكتورة أوباسانا غالا مرة أخرى من الربط بصورة واضحة بين الموسيقى والملل وشرح سبب لجوء الكثيرين إلى أغانيهم وأنغامهم وقالت: “يمكن للموسيقى أن تغير إحساسك بالوقت. مثلاً إذا كنت تقوم بمهمة روتينية مملة، فإن الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيام بها سيجعل الوقت يمر سريعاً ويجعل العملية تبدو أقل صعوبة ومللاً”.

فيما يلي أبرز الأغاني في قوائم مرتبطة بالملل:

وسعياً للتخلص من الملل والاستمتاع بمشاعر التفاؤل الجديدة، يبدو أن عشاق الموسيقى بدأوا يستمتعون برحلاتهم بالسيارة بعيداً عن المنزل. في الواقع، شهد Spotify زيادة بنسبة 92٪ في معدل إنشاء قوائم الأغاني لرحلات التنقُّل بالسيارة في الفترة من يونيو إلى يوليو.

  • أشهر الأغاني التي تمت إضافتها إلى قوائم رحلات التنقُّل بالسيارة في الإمارات العربية المتحدة هي “Riptide” فانس جوي و “Blinding Lights” ذا ويكند و “Circles” بوست مالون، و Hey, Soul Sisterترين، وWatermelon Sugar هاري ستايلز
  • أشهر الأغاني التي تمت إضافتها إلى قوائم رحلات التنقل على الطرقات في مصر هي: “Don’t Start Now” دوا ليبا و “Hotel California” ذا إيجلز، و “Bohemian Rhapsody” كوين و”bad guy” بيلي آيليش و “Watermelon Sugar” هاري ستايلز.
  • أشهر الأغاني التي تمت إضافتها إلى قوائم رحلات التنقل على الطرقات في المملكة العربية السعودية هي: Sweater Weather نايبرهود،  Blinding Lights ذا ويكند،  “Adore You” هاري ستايلز و “SLOW DANCING IN THE DARK” جوجي و”Are you Bored Yet?“والوز (مع كلايرو).

كما  تحظى قوائم أغاني رحلات التنقُّل بالسيارة من Spotify بشعبية كبيرة لدى جماهير المنطقة: تصدرت قائمة Classic Road Trip Songs  في مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية، بينما سجلت قائمة 70s Road Trip وقائمة العيد Road Trip أحلى  أداءً جيداً أيضاً في كل هذه البلدان.

وفي السياق نفسه، من المرجح أن يبقى العديد من الأشخاص في بلدانهم بدلاً من السفر لقضاء الإجازات، وقد شهد Spotify زيادة تقارب 120٪ في إنشاء قوائم أغاني للإجازات الداخلية تحمل عنوان “Staycation” من يونيو إلى يوليو.

  • تشمل الاختيارات الرائجة للأشخاص الراغبين بقضاء إجازات داخلية للاستمتاع بأجواء الصيف من خلال الموسيقى: “Summer Clothes” مارك شيبيليا و “Island In The Sun” ويزر و “Summertime Magic” تشايلدش غامبينو و “Kokomo” بيتش بويز وThe Boys Of Summer دون هينلي و”Paradise” بازي و”Could You Be Loved” بوب مارلي وذا ويلرز ، “Take Me Home” بريس فاين وSeñorita لكاميلا كابيلو وشون مينديز.

أخيراً تجدر الإشارة أيضاً إلى أن العام الجاري شهد العديد من البلدان تتبنى إجراءات الحجر الصحي بما في ذلك هذه المنطقة. على الصعيد العالمي، يوجد الآن أكثر من 1.3 مليون قائمة أغاني تركز على موضوعات متعلقة بالحجر الصحي عبر Spotify وتشمل بعض الإضافات الأكثر شهرة بين 5 مايو و 30 يوليو: “Stuck With U” أريانا غراندي وجاستين بيبر  و “Bored In The House” تيغا وكورتيس روش وBe Kind (with Halsey) هالسي ومارشميلو و Lockdown أندرسون باك وألبوم تايلور سويفت الجديد  وأغنيتها “exile” مع بون إيفار. ولن ننسى أيضاً أولئك الذين خضعوا للعزل وحدهم والذين ربما كانوا من الأشخاص الذين أضافوا أغنية ويتني هيوستن I Wanna Dance with Somebody (Who Loves Me) إلى قوائم الأغاني هذه.

‎Spotify: Music and Podcasts
‎Spotify: Music and Podcasts

اقرا ايضا

Blog final

ضياء .. رفيقة الأطفال الجديدة للقراءة باللغة العربية على تطبيق Read Along

تبحث الكثير من العائلات في عالمنا العربي عن طرق لتحسين مهارات أطفالهم اللغوية، وينعكس ذلك …

تعليقات فيسبوك