الجمعة , مارس 29 2024
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / حلول سيمنس الرقمية تُساهم في تعزيز مستويات الآمان والكفاءة في نفق الأزهر بالقاهرة

حلول سيمنس الرقمية تُساهم في تعزيز مستويات الآمان والكفاءة في نفق الأزهر بالقاهرة

في إطار الخطة القومية التي تتبناها الدولة لرفع مستويات الآمان والكفاءة بالطرق داخل المناطق المختلفة، أعلنت شركة سيمنس استكمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير نظم التحكم والمراقبة التشغيلية لنفق الأزهر، والذي يُعد أول نفق بري للسيارات في أفريقيا، حيث تم انشاء النفق، الذي يمتد لمسافة 2,8 كيلومتراً، ليزيد من سيولة الحركة المرورية داخل العاصمة، ويربط بين مناطق شرق القاهرة بمنطقة وسط المدينة والأماكن التاريخية بها مع تقليل الاختناقات المرورية في أوقات الذروة.

وستعمل تطبيقات سيمنس الرقمية على ضمان أعلى مستويات الأمان والكفاءة للسيارات التي تعبر النفق حيث تُغطي هذه الحلول المناطق الرئيسية بالنفق وغرف التحكم لتوفير إدارة شاملة لجميع المحطات والخطوط داخل النفق، فضلا عن توفير الحماية من خلال توفير أنظمة التحكم الصناعي SCADA وهي أنظمة رقمية للمراقبة والتحكم في العمليات للتأكد من إتاحة النفق للعمل طوال الوقت.

كما ستوفر أنظمة سيمنس للتحكم امكانيات متقدمة لمراقبة سير المرور داخل النفق، على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى توفير امكانية تحليل البيانات التي يتم رصدها بشكل فوري في جميع الظروف لمساعدة مُشغلي النفق على اتخاذ اجراءات معينة لتسيير حركة المرور أو التأكد من سلامة المركبات عند وقوع أي حوادث أو غيرها.

Azhar tunnel_Control room2

ومن جهته صرح تامر نور، نائب الرئيس التنفيذي الأول، للعمليات الصناعية والقوى المُحركة والمصانع الرقمية، بشركة سيمنس مصر: “نظراً للضغوط الكبيرة على الطرق ومنشآت البنية التحتية الحالية في العاصمة، قامت محافظة القاهرة بوضع خطة متكاملة لتطوير البنية التحتية لتسهيل حركة المرور وزيادة مستويات الأمان للركاب، ونحن سعداء باختيارنا لتطوير هذا المشروع الهام، حيث تعمل حلول سيمنس على مساعدة مشغلي نفق الأزهر في جمع البيانات وتحسين العمليات التشغيلية لتسهيل المرور في النفق وجعله أكثر كفاءة وبأقل أثر بيئي ممكن.”

وتواجه محافظة القاهرة، التي يَقطِنها حوالي 9 ملايين نسمة، العديد من التحديات المرتبطة بالتطور الحضري إلى جانب الاختناقات والزحام المروري. وفي مواجهة هذه التحديات، وضعت محافظة القاهرة في عام 2015 خطة طموحة لتطبيق مجموعة من الحلول المبتكرة بهدف تحديث وتطوير نفق الأزهر بما يضمن أعلى معدلات الكفاءة التشغيلية والسيولة المرورية داخله.

ويُعد التحكم في تشغيل النفق واكتشاف الحرائق بشكل مُبكر وحلول الإضاءة والمراقبة والتهوية من ضمن الوظائف التي ستعمل حلول سيمنس الرقمية على تطويرها داخل نفق الأزهر.

وقد تم تصميم واختيار نظم ومعدات تشغيل النفق بحيث تتحمل حركة المرور الكثيفة، والتي تصل لحوالي 40,000 مركبة في اليوم. وتجدر الإشارة أن نفق الأزهر مقام تحت منطقة القاهرة القديمة، ويتضمن العديد من البرمجيات والتطبيقات التكنولوجية لحماية هيكله ومستخدميه في حالة نشوب الحرائق.

Azhar tunnel_Control room3

اقرا ايضا

إعداد المواهب الرقمية للمستقبل يحتل موقع الصدارة على جدول أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024

على ضوء تسارع الابتكارات التكنولوجية للعالم الرقمي وارتفاع مستوى التحديات المرتبطة بها واستمرار وجود فجوة …

تعليقات فيسبوك