الثلاثاء , سبتمبر 17 2019
الرئيسية / اتجاهات / هواوي تطلق أقوى معالج للذكاء الاصطناعي Ascend 910 وبرنامج حوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore 
Eric Xu, Huawei's Rotating Chairman, announcing the release of the Ascend 910 AI processor and MindSpore AI computing framework on August 23, 2019

هواوي تطلق أقوى معالج للذكاء الاصطناعي Ascend 910 وبرنامج حوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore 

شنتشن، الصين- أطلقت هواوي رسميا أقوى معالج للذكاء الاصطناعيAscend 910 والبرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore لكافة السيناريوهات.

قال شيو تشي جون رئيس مجلس الإدارة المتناوب لهواوي في مؤتمر الإطلاق إن هواوي تقوم بتنفيذ الإستراتيجية وتطوير المنتجات بشكل منظم منذ إصدار إستراتيجيتها الجديدة للذكاء الاصطناعي في أكتوبر من عام ٢٠١٨. ويرمز إطلاق المنتجين الجديدين اليوم إلى أن هواوي قد أكملت بناء AI Portfolio للمكدسة الكاملة والسيناريوهات الكاملة للذكاء الاصطناعي وأن تنفيذ هواوي إستراتيجية الذكاء الاصطناعي قد دخل مرحلة جديدة.

Ascend 910: أقوى معالج الذكاء الاصطناعي

إن الرقاقة الجديدة التي أطلقها السيد شيو تشي جون هي رقاقة Ascend 910 التي تنتمي إلى فئة Ascend-max والتي تم إصدار مواصفاتها الفنية في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨. تظهر نتائج الاختبار الفعلي أنه فيما يتعلق بقوة الحوسبة، فإن رقاقة Ascend 910 توصلت إلى مستوى المواصفات المصممة وهي: تصل دقة الحوسبة لFP16 إلى 256 Tera-FLOPS، وتصل دقة الحوسبة لINT8 إلى 512 Tera-OPS. والأهم من ذلك هو أن الطاقة اللازمة لتحقيق قدرة المواصفات للحوسبة هي ٣١٠ واط فقط، وهو أقل بكثير من المستوى المصمم أي ٣٥٠ واط. وأشار شيه تشي جون إلى أن الأداء التقني لرقاقة Ascend 910 قد تجاوزت التوقعات وهي تعد الآن أقوى معالج للذكاء الاصطناعي في العالم.

 لقد استخدمت هواوي رقاقة Ascend 910 في مهام التدريب الفعلية للذكاء الاصطناعي، مثلا، في تدريب شبكة ResNet50 النموذجية تعمل رقاقة Ascend 910 مع MindSpore والأداء أحسن بمرتين تقريبا من أداء TensorFlowالتقليدية. وفي المستقبل ستستمر هواوي في الاستثمار في تطوير وإطلاق مزيد من معالجات الذكاء الاصطناعي للسيناريوهات المختلفة، بما في ذلك حوسبة الحافة والحوسبة الآلية في السيارات والتدريب وغيرها من السيناريوهات ومواصلة تقديم خدمة حوسبة الذكاء الاصطناعي الأكثر وفرة واقتصادا وملاءمة.

MindSpore: البرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي لكافة السيناريوهات

المنتج الثاني الذي تم إطلاقه هذه المرة هو البرنامج الإطاري لحوسبة الذكاء الاصطناعي MindSpore لكافة السيناريوهات. إن تخفيض عتبة تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وانتشارها في كل مكان واحترام وحماية خصوصية المستخدمين في مختلف السيناريوهات وغيرها من الأمور ترتبط ارتباطا وثيقا بإطار الحوسبة للذكاء الاصطناعي.

في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨ طرحت هواوي مبادرتها الجديدة التي تدعو إلى أن يكون هذا الإطار صديقا لجميع المطورين ويساعدهم على تقليل وقت التدريب والتكلفة بشكل كبير وأن يكون ذا كفاءة تشغيلية عالية لتحقيق الكفاءة الأعلى باستخدام المورد الأقل. والأهم من ذلك هو أن يكون قادرا على التكيف مع كافة السيناريوهات للأجهزة الطرفية والحافة والسحابة. بعد ما يقرب من عام من العمل الشاق، حقق إطار عمل MindSpore تقدما كبيرا في جميع المجالات الثلاثة.

 يدعم MindSpore نشر الذكاء الاصطناعي في السيناريوهات المختلفة ويتمكن من التكيف معها في بيئات التشغيل المختلفة. يحقق إطار MindSpore التكامل بين السيناريوهات المختلفة على أساس ضمان حماية بيانات خصوصية المستخدم من خلال تنسيق التدرجات المعالجة والمعلومات النموذجية دون معلومات الخصوصية بدلا من بيانات المستخدم نفسها. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج برنامج الحماية للنماذج في إطار MindSpore لتصبح النماذج ذات الأمان الموثوقية العالية.

ويتمكن إطار MindSpore من التكيف مع جميع السيناريوهات للأجهزة الطرفية والحافة والحوسبة مما جعل بيئة التطوير صديقة للجميع وقلل وقت تطوير النماذج. على سبيل المثال، في شبكة NLP (معالجة اللغة الطبيعية) النموذجية يتمكن إطار MindSpore من تقليل الكود الأساسي بنسبة ٢٠٪ تقريبا وتخفيض عتبة التطوير للجميع ورفع كفاءة التطوير ب٥٠٪. من خلال الابتكار التكنولوجي الخاص بالإطار والتحسين التعاوني مع الإطار والمعالج لAscend، يتغلب بشكل فعال على كثير من التحديات المتعلقة بحوسبة الذكاء الاصطناعي المعقدة وتنوع قوة الحوسبة ويحقق كفاءة تشغيل عالية ويحسن الأداء للحوسبة بشكل كبير. بالإضافة إلى معالج Ascend يدعم إطار MindSpore المعالجات الأخرى مثل GPU وCPU.

ومن أجل تعزيز تطبيق الذكاء الاصطناعى بشكل أفضل، أعلن شيو تشى جون أن MindSpore سيفتح المصدر في Q1 في عام ٢٠٢٠ لمساعدة كل مطور لتعزيز التنمية البيئية لصناعة الذكاء الاصطناعي.

حلول الذكاء الاصطناعي لكافة السيناريوهات والمكدسات تجعل الذكاء الاصطناعي منتشرا في كل مكان

قبل إطلاق المنتجين المذكورين أعلاه، أكد شيو تشي جون من جديد على الأهداف الرئيسية لإستراتيجية الذكاء الاصطناعي لهواوي وهي: الاستثمار في البحوث الأساسية للذكاء الاصطناعي وبناء كفاءة البيانات الأعلى في مجالات الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية والتفكير والاستنتاج في اتخاذ القرارات، وتحقيق كفاءة الطاقة الأقل والطاقة الحوسبية الأعلى، والقدرة الأساسية الآمنة والموثوقة والآلية للتعلم بشكل مستقل، وإنشاء حل كامل لكافة السيناريوهات وتوفير موارد حوسبة وفيرة واقتصادية وسهلة الاستخدام وذات كفاءة عالية تدعم العملية الكاملة لخدمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الاستثمار في البيئة المفتوحة وتدريب المواهب ومواصلة التعاون على نطاق واسع عالميا مع الشركاء الأكاديميين والصناعيين،ودمج التفكير والتكنولوجيا للذكاء الاصطناعي في المنتجات والخدمات الحالية لتحقيق قيمة أكبر وتعزيز التنافسية لها، تطبيق الذكاء الاصطناعي مع تحسين الإدارة الداخلية له وتقديم الخدمة الجيدة لسيناريوهات التشغيل الضخمة المختلفة، وتحسين كفاءة ونوعية التشغيل الداخلي بشكل كبير.

إن حل portfolio هواوي للذكاء الاصطناعي يحتوي على البيئات والسيناريوهات المختلفة بما فيها السحابة العامة والسحابة الخاصة والحوسبة المتنوعة ومحطات صناعة إنترنت الأشياء ومحطات المستهلكين. أما المكدسة الكاملة فهي من الزاوية الفنية وتحتوي على رقاقات Ascend ورقاقة CNN وإطار MindSpore للتدريب والاستنتاج وتطبيق ModelArts وغيرها من المكونات.

استخدام Ascend310 وModelArts على نطاق واسع

في مؤتمرHC لعام ٢٠١٨ أعلنت هواوي عن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي ومجموعة كاملة من سيناريوهات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك معالجات Ascend 310 وModelArts التي توفر خدمات إنتاج النماذج الكاملة. تعتبرAscend 310 أول نظام ذكاء اصطناعي تجاري من هواوي على أساس رقاقة (SoC) في سلسلة Ascend-Mini. مع استهلاك الطاقة الأقصى ب٨ واط، تصل دقة الحوسبة لINT8 إلى ١٦ Tops، ودقة الحوسبة لFP16 إلى ٨ Topsمما يجعله أقوى AI SoC للحوسبة المتطورة. كما تتزود بوحدة فك ترميز فيديو ل١٦ قناة.

توفر ModelArts من هواوي خدمات تطوير النماذج بشكل كامل بدءا من جمع البيانات وتطوير النماذج وصولا إلى تدريب النماذج ونشرها. في الوقت الحالي يستخدم أكثر من ٣٠٠٠٠ مطور ModelArts للتعامل مع أكثر من ٤٠٠٠ مهمة تدريب يوميا (تبلغ ساعة التدريب ٣٢٠٠٠ ساعة). من بين هذه المهام، ٨٥٪ منها ترتبط بالمعالجة البصرية، و١٠٪ منها ترتبط بمعالجة البيانات الصوتية و٥٪ منها ترتبط بالتعلم الآلي.

اقرا ايضا

science daily , chip, Electronic chip mimics the brain

رقاقة إلكترونية جديدة تعمل بنفس طريقة العقل البشري في تخزين البيانات

طور فريق من الباحثين في أستراليا رقاقة إلكترونية يمكنها تقليد العقل البشري في استخدام الضوء …

تعليقات فيسبوك