الإثنين , أبريل 22 2019
أخبار مميزة
الرئيسية / حكومات وشركات / مصر.. حكم قضائي بوقف أنشطة شركتي كريم واوبر
CU

مصر.. حكم قضائي بوقف أنشطة شركتي كريم واوبر

أصدرت محكمة مصرية حكما قضائيا بوقف نشاط شركتي “أوبر” و”كريم”، ومثيلاتها لتشغيل السيارات، وفقا لنظام “تطبيقات الهواتف الذكية” أو غيرها من التطبيقات الإلكترونية التي تستخدم نظام التتبع GPS.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد تلقت دعاوى قضائية من عدد من سائقي التاكسي في مصر، يتضررون من عمل شركات أوبر وكريم، بدعوى مخالفة قانون المرور.واستجابت المحكمة في جلستها، وألزمت كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزراء المالية والداخلية والنقل والاتصالات، بوقف نشاط الشركتين في مصر.

يذكر أن الدعوى القضائية حملت رقم 33744 لسنة 71 قضائية، واختصمت كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير النقل، ووزير المالية، ووزير الاستثمار ووزير الدولة للتنمية المحلية، ومدير الإدارة العامة للمرور، والهيئة العامة للاستثمار والممثل القانوني لشركتى أوبر وكريم

وقال مصدران قضائيان لوكالة “رويترز”، إن محكمة القضاء الإداري أحالت الدعوى لهيئة المفوضين بالمحكمة لدراسة القضية وإصدار تقرير بشأنها، ومن ثم نظر موضوع الدعوى أمام ذات المحكمة التي أصدرت حكم اليوم.

وأضاف المصدران أن قرار المحكمة الصادر اليوم واجب النفاذ على الفور، لكن يحق للحكومة أو أي من الشركتين الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا خلال 60 يوما.

وصرح المحامي خالد الجمال، مقيم الدعوى بالنيابة عن 42 من سائقي سيارات الأجرة التقليدية، قائلا “حكم المحكمة اليوم شبه حاسم للنزاع”.

وأشار إلى أن الدعوى، المرفوعة منذ أبريل/ نيسان 2017، تستند إلى مخالفة الشركتين لقانون المرور إذا تعتمدان على استخدام السيارات الملاكي (الخاصة) كسيارات أجرة، وينص القانون على عدم جواز استخدام السيارة في غير الغرض المرخصة له.

ومن جانبها صرحت شركة كريم، منافس الشرق الأوسط لشركة أوبر تكنولوجيز، اليوم الثلاثاء، أنها لم تتلق طلبا رسميا بوقف عملياتها في مصر وستواصل العمل هناك كالمعتاد.

وقال مصدر مطلع، إن أوبر تكنولوجيز تنوي الطعن على أي قرار محكمة بتعليق تراخيصها في مصر، مشيرا إلى أن أوبر لم تتلق إخطارا رسميا بحكم المحكمة، لكن الشركة ستطعن على أي تعليق لعملها بما يكفل استمرار النشاط كالمعتاد.

اقرا ايضا

1

وندرنيوز لحلول التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية تطلق مقرّها الإقليمي في البحرين  

أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية وندرنيوز (WonderNews) عن إطلاق مقرهّا الرئيسي في المنطقة في مملكة البحرين، لتقدم خدماتها لجميع العملاء في دول الخليج العربي والشرق الأوسط، وذلك في مجاليّ التجارة الإلكترونية وحلول التكنولوجيا المالية. ويبلغ استثمار الشركة 50 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تطرح 500 فرصة عمل في المملكة خلال الثلاث سنوات القادمة. جاءت تفاصيل هذا الإعلان في مؤتمر صحفي أقيم مؤخرًا برعاية معالي الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، محافظ محافظة العاصمة، وبحضور السيد أو زينزنغ الرئيس التنفيذي لشركة وندرنيوز، والسيد جون كيلمارتن، المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات   والاتصالات في مجس التنمية الاقتصادية – البحرين. تأسست شركة وندرنيوز في عام 2015 من قبل شركة فوجيان وانجل (FujianWangle) للتكنولوجيا المحدودة، وهي شركة صينية معنية بإنشاء حلول وتطبيقات ذات قيمة   مضافة لتطبيقات المحتوى  والتجارة الإلكترونية والألعاب، لتخدم مستخدميها الذين  يفوق عددهم 100 مليون مستخدم حول  العالم. ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة فوزهوبالصين ولها مكاتب في الإمارات العربية المتحدة …

تعليقات فيسبوك