الأربعاء , ديسمبر 12 2018
أخبار مميزة
الرئيسية / أنظمة تشغيل / أخرى / قريبا.. Canonical تستغني عن مركز برمجيات Ubuntu لصالح برمجيات Gnome
ubuntu 16.4 vs gnome

قريبا.. Canonical تستغني عن مركز برمجيات Ubuntu لصالح برمجيات Gnome

لندن – قررت شركة “كانونيكال Canonical” البريطانية المطورة لنظام تشغيل “أوبنتو Ubuntu” المفتوح المصدر، أشهر توزيعات نظام تشغيل لينوكس Linux، إجراء تغييرات جذرية على الإصدارة القادمة من نظام التشغيل ذات الدعم الممتد لخمس سنوات (أوبنتو 04ر16 – إل تي إس)، أبرزها التخلي عن (مركز برمجيات أوبنتو) واستبداله بتطبيق “برمجيات جنوم” الخاص بواجهة المستخدم الرسومية الشهيرة “جنوم”.

وجاء قرار الشركة بعدما قل الاهتمام بدور (مركز برمجيات أوبنتو) وتدهوره، لصالح ظهور تطبيقات حديثة تقوم بالمهمة ذاتها بسلاسة وعلى أكمل وجه.
وأهملت “كانونيكال” (مركز برمجيات أوبنتو) خلال الفترة الأخيرة، لاسيما الصيف الماضي، كما اختفى قسم (التطبيقات التجارية) من التطبيق حتى من دون تحذير المطورين.
وكانت توزيعة نظام التشغيل (أوبنتو مييت 10ر15) قد أسقطت بالفعل (مركز البرمجيات) لصالح تطبيق آخر أفضل.
وكان (مركز برمجيات أوبنتو) تطبيقا رائعا عند إطلاقه، حيث قدّم واجهة (متجر تطبيقات) أسهل في الاستخدام لتثبيت البرمجيات على منصة “لينوكس”، لكن الحال تبدّل لاحقا وأصبح التطبيق يعاني من البطء في العمل والإدارة.
ويبدو أن مطوري منصة “أبونتو” أهملوا تطوير (مركز برمجيات أوبنتو)، وكانوا يركزون على تطوير جيل جديد من متاجر التطبيقات الخاص بواجهة النظام (يونيتي 8) الخاصة بنسخة النظام المخصصة للعمل على الهواتف الذكية والتي ستصل إلى سطح المكتب قريبا.
وتعد توزيعة “فيدورا” المنافسة التي تطورها شركة “ريد هات” الأمريكية، والتي تركز بشكل كبير على واجهة النظام (جنوم)، أولى توزيعات نظام لينوكس التشغيلي التي تتبنى تطبيق “برمجيات جنوم”. وسوف يمنح ذلك سطح مكتب (يونيتي 7) التقليدي على إصدارة توزيعة (أوبنتو 04ر16 – إل تي إس) مركز برمجيات مستقر يعمل على تطويره وصيانته أشخاص آخرون، ما يمنحهم وقتا إضافيا للتطوير. ويمتاز تطبيق البرمجيات الجديد (برمجيات جنوم) بأنه حديث وسيشعر مطورو نظام (أوبنتو) بأن إضافة دعم لحزم برامجهم إليه سيكون أسهل كثيرا عن (مركز برمجيات أوبنتو).
وقال ويل كوكي، من شركة “كانونيكال”، في مقطع فيديو حمل العنوان “خطة سطح المكتب 04ر16 للمطورين” : “نحن واثقون من قدرتنا على إضافة دعم لمركز برمجيات جنوم أكثر من مركز برمجيات أوبنتو، يبدو أننا سنستبدله (مركز برمجيات أوبنتو) بمركز برمجيات جنوم من خلال الإضافات البرمجية لدعم أرشيف البرامج والتقييمات والتعليقات التي سيتم استخلاصها من مركز برمجيات أوبنتو”.
ومن شأن ذلك جلب المزيد من المميزات لمنصة “أوبنتو”، حيث يقدم تطبيق “برمجيات جنوم” واجهة لتثبيت تحديثات نظام (يو إي إف آي) على أجهزة الحاسبات الشخصية الحديثة.
وشهدت إصدارة (أوبنتو 04ر16 – إل تي إس) ذات الدعم الممتد، الاستغناء عن تطبيقات أخرى في التثبيت الافتراضي للنظام، مثل تطبيق حرق الاسطوانات المدمجة (براسيرو)، وتطبيق التراسل الفوري (إمباثي)، لكن يظل التطبيقان متوفرين عبر مستودعات برمجيات نظام التشغيل.

اقرا ايضا

apple android auto apple music

قريبًا.. أبل تدعم “أندرويد أوتو” بخدمتها الموسيقية Apple Music

أتاحت شركة أبل في نظام تشغيلها الجديد “IOS12″، المجال لتطبيقات الطرف الثالث مثل Google map و Waza، …

تعليقات فيسبوك