الخميس , فبراير 21 2019
أخبار مميزة
الرئيسية / تجارة الكترونية / “سويفت” تتيح خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية لمنصات التجارة الإلكترونية ولمنصات دفاتر الحسابات الموزعة
شعار سويفت
شعار سويفت

“سويفت” تتيح خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية لمنصات التجارة الإلكترونية ولمنصات دفاتر الحسابات الموزعة

بروكسل – أعلنت “سويفت” عن إثبات مفهوم لتجربة gpi/Link، وهي عبارة عن بوابة إلكترونية تصل منصّات التجارة الإلكترونية والمنصّات التجارية بخدمة الابتكار في المدفوعات العالمية من “سويفت” والتي تعتبر المعيار الجديد في مجال المدفوعات العابرة للحدود.

وستصل بوابة gpi Link المؤسّسات المالية العضوة في gpi على نحو سلس بمنصّات تجارية متعدّدة لتسمح بإجراء مدفوعات gpi وبتتبّع المدفوعات من المرسل إلى المستفيد أي من الطرف إلى الطرف وبالتثبّت من هوية الدافع وتأكيد وصول المدفوعات. وستسمح البوابة بمراقبة تدفّق المدفوعات والتحكّم بها على نحو مستمرّ وكذلك مراقبة حركة المنتجات من تلك المنصّات.

وستضمن البوّابة التكامل والتشغيل البيني على نطاق عالمي كما ستدعم واجهات برمجة التطبيقات إلى جانب دعم معايير “سويفت” وISO.

ستعمل المرحلة الأولى من إثبات المفهوم على منصّة “بلوك تشين” الرائدة التابعة لـ R3 المسماة “كوردا” Corda وهي تهدف لتوفير مزايا مدفوعات gpi المتمثّلة في السرعة واليقين في تجارة المنصات التجارية المعدّة لتقنية دفاتر الحسابات الموزّعة DLT. ويبحث إثبات المفهوم في حاجة التجارة القائمة على DLT لأن تكون مدعومة من خدمات عالمية وسريعة وآمنة وشفافة لتسديد المدفوعات باستخدام العُملات الورقية غير المدعومة بالسلع، وذلك بتمكين تسديد المدفوعات “خارج دفاتر الحسابات” استنادًا إلى خدمة gpi.

ومن خلال إثبات المفهوم، ستتمكّن الشركات التي تستخدم منصة R3 من تخويل المدفوعات من المصارف التي تتعامل معها عن طريق gpi Link وستُسدّد المدفوعات من تلك المصارف، كما سيتمّ تبليغ المنصّات التجارية عن وصول المدفوعات عند إتمامها بواسطة gpi Link.

في حين أن إثبات المفهوم يتعامل مبدئياً مع بيئات R3 التجارية القائمة على DLT، إلا أنه سيتمّ توسعة نطاقه ليدعم المنصّات التجارية الأخرى القائمة وغير القائمة على DLT ومنصّات التجارة الإلكترونية.

صرّح لوك مورانت، رئيس التسويق لدى “سويفت”: “كل المنصّات التجارية تحتاج إلى ترابط قوي مع آليات موثوقة وسريعة وآمنة لتسديد المدفوعات العابرة للحدود كمثل gpi. وفي حين أن التجارة القائمة على DLT في ازدياد، إلا أنه لا يوجد إقبال حتى الآن على تسديد المدفوعات بالعملات المشفّرة وهناك حاجة ملحّة لخدمات تسديد سريعة وآمنة بالعملات الورقية غير المدعومة. وبوجود gpi Link ستتمكّن المصارف من توفير خدمات تسديد مدفوعات سريعة وشفافة لمنصّات التجارة الإلكترونية والمنصات التجارية، الأمر الذي يفتح آفاقاً جديدة كلياً لسرعة وأمن وشفافية gpi لتستطيع أن تنمو وتزدهر في الاقتصاد الرقمي الجديد. وبالنظر إلى تبني منصّة “كوردا” من قبل البيئات التجارية، كان خياراً طبيعياً أن نجري إثبات المفهوم هذا بالتعاون مع R3.”

كما علّق ديفيد رتر، الرئيس التنفيذي في R3: “عقب إطلاقنا الأخير لـ Corda Settler التي تسمح بتسديد المدفوعات التي تتمّ عبر منصة ’كوردا‘، كان من المنطقي أن نرتبط مع خدمة gpi من ’سويفت‘. فقد أصبحت خدمة gpi من ’سويفت‘، وبشكل سريع، المعيار الجديد لتسديد المدفوعات في جميع أنحاء العالم. وستستفيد كل تطبيقات ’بلوك تشين‘ التي تعمل على ’كوردا‘ من خدمات سريعة وآمنة  وشفافة لتسديد المدفوعات المتاحة من المصارف التي تعتمد خدمة gpi.”

تسهم “خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية” من “سويفت” والمدعومة من قِبل مئات المصارف حول العالم، بما في ذلك أكثر من 50 من كبرى المصارف في العالم، في إحداث تغيير جذري في تجربة المدفوعات العابرة للحدود بالنسبة للمصارف والشركات حيث تُستخدم حالياً لإرسال مدفوعات تتعدّى قيمتها 300 مليار دولار اميركي يومياً. وبفضل  خدمة gpi، باتت المدفوعات العابرة للحدود تتمّ الآن في غضون دقائق أو ثوانٍ معدودات مع العلم أن أكثر من 50% من مدفوعات SWIFT gpi تصل إلى حسابات الجهات المستفيدة خلال 30 دقيقة. ومع gpi Link، ستتمكّن المنصات التجارية من دمج gpi في منصاتها بشكل سلس بما يوسّع مزايا gpi لتشمل مجموعة أوسع من الشركات والأسواق.

سيشمل إثبات المفهوم  التابع لـ”سويفت” مشاركين من القطاع المصرفي والمؤسسي. كما سيتمّ عرض نموذج أولي منه خلال معرض ومؤتمر Sibos الذي ينظم في لندن في شهر سبتمبر 2019.

اقرا ايضا

noon in Egypt

منصة “نون” لحدمات تجارة التجزئة تنطلق قريباً في مصر

دبي- أعلنت نون، منصة التسوق الرقمية الرائدة محلياً، والتي تم تأسيسها في المنطقة بدعم من أكبر …

تعليقات فيسبوك