الأربعاء , يونيو 26 2019
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / “رايب إن. سي. سي” تواصل مساعيها للمساعدة على مواجهة تحديات قطاع الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط
Image

“رايب إن. سي. سي” تواصل مساعيها للمساعدة على مواجهة تحديات قطاع الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط

أصدرت “رايب إن. سي. سي”(RIPE NCC)، المنظمة المستقلة غير ربحية والتي تدعم البنية التحتية للإنترنت من خلال التنسيق الفني المشترك مع شبكة الأعضاء المنتشرة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من وسط آسيا، تقريرها الإقليمي الأول حول الفرص والتحديات التي يواجهها قطاع الإنترنت في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويأتي إصدار هذا التقرير في ظل النمو القوي لقطاع الإنترنت في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط ككل، وفي وقت دفعت فيه الاتجاهات المتغيرة في الاقتصاد العالمي وبيئة الأعمال العديد من قادة الأعمال والحكومات إلى القلق حيال التحديات المختلفة التي يمكن أن تؤثر في النمو الاقتصادي بشكل عام، ومنها ما يواجهه قطاع الإنترنت.

وفي هذا السياق، تمتلك منظمة “رايب إن. سي. سي” مجموعة من الأدوات والخدمات، بما في ذلك “رايب ستات” (RIPEstat) و”رايب أطلس” (RIPE Atlas) واحصائيات “مختبرات رايب” (RIPE Labs)، والتي تتيح الحصول على المعلومات حول حيازة موارد أرقام الإنترنت، والتوجيه، والاتصال، وجاهزية تبني الاصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6) وغيرها من المقاييس المفيدة لتطور قطاع الإنترنت. واعتماداً على البيانات وأدوات القياس المتاحة من خلال هذه الخدمات، قدمت المنظمة تصورها حول التحديات الحالية والاتجاهات والفرص المرتقبة في قطاع الإنترنت في كل من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار التقرير إلى أن أحد أبرز التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي تتمثل في أن مشغلي اتصالات الهواتف المحمولة غير جاهزين حالياً لنشر الاصدار السادس من عناوين بروتوكول الإنترنت (IPv6) لمستخدمي الهواتف المحمولة، حيث لم تتمكن أية شركة مشغلة لاتصالات الهاتف المحمول في منطقة المشرق العربي من التحول إلى الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6) حتى الآن، على الرغم من أن بعضها قد بدأ بالفعل تجربة هذا الإصدار. كما أظهر التقرير أن ممارسات التوجيه الحالية وإدارة حركة مرور البيانات تعرقل أيضاً عملية التشغيل الفعالة للشبكات في العديد من الدول في المنطقة.

وقال كريس باكريدج، مدير العلاقات الخارجية في منظمة “رايب إن. سي. سي”: “ربما يكون الإنترنت شبكة عالمية تنطوي على العديد من الشبكات، لكن بالنسبة للكثيرين من أصحاب المصلحة فإن فهم ما يجري في بلدانهم فيما يتعلق بقطاع الإنترنت هو أمر مهم لمساعدتهم في دفع عجلة النمو والتطور الاقتصادي. ويعد هذا التقرير الإقليمي حول واقع الإنترنت جزءاً من مساهمتنا في التعاون المستمر مع كافة المعنيين وأصحاب المصلحة، بما في ذلك القطاعين العام والخاص، بهدف تطوير حلول فعالة للتحديات التي تعترض نمو وتطور قطاع الإنترنت.”

وأفاد التقرير أن شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر نشر الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت  (IPv6)هو الحل الأمثل بعد أن تم استنفاذ الإصدار الرابع من هذا البروتوكول (IPv4) . ومع ذلك تبقى عمليات مستويات نشر الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6) دون التوقعات. وفي حين أن العديد من شبكات مزودي خدمات الإنترنت والاتصالات أصبحت جاهزة للعمل مع الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الإنترنت  (IPv6)، إلا أن العنصر الرئيسي في هذه العملية والمتمثل في نشر هذا الإصدار للعملاء والمستخدمين النهائيين لا يزال مفقوداً. وتبين إحصاءات شركة “جوجل” (Google)، نمو مستخدمي خدماتها عبر الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6) من نسبة 1% في العام 2013 إلى حوالي 26% حالياً.

وستواصل “رايب إن. سي. سي” العمل والتعاون مع الجهات المعنية من أجل جعل قطاع الإنترنت أكثر استقراراً ومرونة من خلال ضمان التوزيع الموثوق لموارد أرقام الإنترنت، والحماية المستمرة للعمليات المرتبطة بتنسيق هذه الموارد، والمساعدة في ضمان أمن نظام التوجيه للإنترنت. وتعكس هذه الجهود نجاح نموذج سجل الإنترنت الإقليمي في خلق حالة تنظيمية تجمع مختلف أصحاب المصلحة والمعنيين بقطاع الإنترنت.

اقرا ايضا

LG AI Chip Image

إل جي LG تسرّع تطوير الذكاء الاصطناعي برقاقة جديدة خاصة بها

دبي- في إطار استراتيجية شركة إل جي إلكترونيكس لتسريع وتيرة تطوير الأجهزة المنزلية المدعّمة بالذكاء الاصطناعي، طورت …

تعليقات فيسبوك