السبت , يونيو 23 2018
أخبار مميزة
الرئيسية / رواد الاعمال / اخبار / حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” تحتفل بتخريج 12 شركة ناشئة
V-Lab Cycle 9

حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” تحتفل بتخريج 12 شركة ناشئة

احتفلت أمس حاضنة الأعمال “أيه يو سي فينتشر لاب” AUC V-Lab بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بتخريج دورة شل التاسعة حيث عرضت 12 شركة ناشئة خدماتها ومنتجاتها.

يقول المهندس جاسر حنطر، رئيس شركة شل مصر: “ستؤدي هذه الشراكة الاستراتيجية بين “شل انطلاقة مصر” وحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة أيه يو سي فينتشر لاب إلى تيسير التبادل بين البرنامجين اللذين يتشاركان هدف أساسي وهو التطلع لتحقيق أقصى قدر من التأثير الإيجابي في حياة رواد الأعمال المصريين الشباب وفي الشراكات المثمرة التي تساهم في التنمية الاقتصادية الوطنية.”

يقول الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير حاضنة الأعمال،”إن من دواعي سرورنا دائما أن نحتفل بالعمل الشاق الذي تبذله الشركات الناشئة المشاركة. يمثل هذا يوم العروض نهاية دورتنا التاسعة، ونحن سعداء للغاية بتخريج رواد الأعمال المتحمسين بأفكار مبتكرة جديدة، وبالمعرفة والمهارات اللازمة لإطلاق شركاتهم الناشئة.”

احتضنت الدورة التاسعة ل “أيه يو سي فينتشر لاب”  12 شركة ناشئة، وهم Furvive, وSurv، Smartly.Fit، Nozol، Takestep، Beitify،En2el ، WiRE Microsystems، Jinni، Roshetta و Vapulus.

وتعد “أيه يو سي فينتشر لاب”  AUC V-Lab بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أول حاضنة جامعية في مصر. تهدف حاضنة الأعمال إلى مساعدة الشركات الناشئة في الاستفادة من رأس المال الفكري للمؤسسة، إلى جانب موارد وقدرات الجامعة البحثية. تربط حاضنة الأعمال بين الشركات الناشئة المبتكرة وشبكة الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي تضم الخريجين وأعضاء هيئة التدريس والموجهين والمستثمرين، مما يعزز النظام البيئي للابتكار والتعليم والأعمال المسئولة. وتتمثل مهمة “أيه يو سي فينتشر لاب”  في مساعدة الشركات الناشئة المصرية على تسويق تقنياتها المبتكرة ونماذج أعمالها في مشاريع قابلة للاستمرار تسهم في النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية وخلق فرص العمل؛ وتوفير منصة التعلم والبحث لمجتمع الجامعة للتواصل مع رواد الأعمال.

قامت الشركات بعرض منتجاتها وخدماتها في يوم العروض، وتم تقييم الشركات بناء على التقدم الذي حققته في أثناء الدورة.

ضم يوم العروض شركة WiRE Microsystems وهي شركة تشغيل برمجيات عامة مختصة بهيكلة أنظمة التشغيل، وتصميم وكتابة الأعمال البرمجية لاستعادة النظم المتقدمة. يقول محمود سعد، مؤسس الشركة: “قبل الانضمام إلى “أيه يو سي فينتشر لاب”، كان لدينا التكنولوجيا التي يمكن أن تجعل حياة المستخدمين أفضل وأسهل من خلال أول منتج لشركتنا وهو XMACHINE، والذي يعد الحل الأسرع والأكثر كفاءة في العالم لاستعادة البرمجيات، لكنننا ارتكبنا العديد من الأخطاء أثناء الانتقال بمنتجنا إلى المرحلة التجارية، وهو ما يمثل بوضوح تحديا أكبر من الحصول على التكنولوجيا ذاتها. بعد انضمامنا إلى “أيه يو سي فينتشر لاب”، أصبح لدينا الآن رؤية واضحة للتخطيط التجاري لمنتجاتنا وخدماتنا ولدينا نموذج أعمال واضح ومخطط القيمة المقترحة المصمم لمعالجة العديد من العوامل المؤثرة التي لم نلاحظها من قبل.”

وأوضح سعد أنه من خلال دعم “أيه يو سي فينتشر لاب”، تحسن نموذج عملاء الشركة بشكل كبير: “لقد كان فريق “أيه يو سي فينتشر لاب”، معنا في كل خطوة، وقد ألهمنا لتحسين تقنياتنا، لقد قام فريق حاضنة الأعمال بالأساس بتشكيل الجانب التجاري لشركتنا الناشئة.”

تهدف شركة Surv إلى تحسين إدارة الأعمال، حيث يساعد تطبيق الموبايل الخاص بها في سد الفجوة بين العملاء وأصحاب الأعمال. من خلال هذا التطبيق يتم جمع شكاوى واقتراحات العملاء وتقديم تقارير مباشرة إلى صاحب العمل المسجل بالتطبيق.

لأول مرة في “أيه يو سي فينتشر لاب”، تقوم شركة ناشئة، وهي Takestep، بالتركيز على مشكلة الإدمان. استنادا إلى مبادئ برنامج خطوات علاج الإدمان، توفر Takestep للمرضى والممارسين والأوصياء أول منصة متكاملة اجتماعية وطبية للتواصل وتمكنهم من التعامل بشكل أفضل مع عملية التأهيل.

أما Smartly. Fit، فهي شركة ناشئة تقدم التكنولوجيا اللازمة للصالات الرياضية وتوفر أجهزة لتحويل معدات التدريب إلى آلات متصلة لتتبع أنشطة المستخدم تلقائيا وإرسال جميع البيانات التي يتم جمعها في التخزين السحابي.

ومن الشركات التي تم احتضانها أيضا هي شركة Rology وهي منصة على الإنترنت، تسمح للمرضى بتحميل الأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية في خطوات سريعة وسهلة للتواصل مع أطباء الأشعة المشاركين بالمنصة.

تساعد Roshetta، وهي أيضا منصة على الإنترنت، المرضى في معرفة الصيدلية الأقرب لهم، حيث يمكن للمستخدمين إما طلب الدواء مباشرة أو تحميل صورة الروشتة الطبية.

انضم أيضا ليوم العروض، منصة Nozol، التي تجمع السماسرة والعملاء في مجال العقارات.

كما عرضت شركة ناشئة أخرى وهي Beitify، الخدمة التي تقدمها من خلال تطبيق وموقع إلكتروني يربط المستخدمين الذين يرغبون في شراء الأثاث بمعارض الأثاث الكبرى وتسمح لمحلات الأثاث بتحديث معروضاتهم بشكل دوري.

أما Furvive، فهو متجر للأثاث عبر الإنترنت، لتصميم الأثاث العملي وتسيلمه للعملاء في منازلهم.

تقدم En2el، وهي منصة لوجستية للنقل البري، للعملاء ومقدمي خدمات الشحن التكنولوجيا المطلوبة والخبرة التشغيلية، بهدف تقليل الوقت والمجهود في مجال النقل، إلى جانب تحقيق أقصى استفادة من  الشاحنات المستخدمة في عملية النقل.

يتيح تطبيق Vapulus سهولة الدفع عبر الإنترنت، ويتطلب من المستخدم إدخال اسمه وصورته من خلال هاتف ذكي، ليتمكن من إرسال واستقبال المدفوعات وتحويل الأموال.

قال علاء شمس، المؤسس المشارك لشركة Jinni الناشئة، والتي توفر خدمات التنظيف عالية الجودة للمنازل والشركات من خلال توظيف عاملين تنظيف مدربين وجديرين بالثقة: “ساعدنا برنامج “أيه يو سي فينتشر لاب”، على رؤية الصورة الأكبر، ومعرفة ما ينقصنا، وكنا محظوظين لأننا أصبحنا جزءا من عائلة ريادة الأعمال الكبيرة وتمكنا من الوصول إلى شبكة واسعة من المهنيين والموجهين والعمل جنبا إلى جنب مع رواد الأعمال الموهوبين الذين يشاركوننا في الفكر. لقد ساعدنا كل ذلك على تعلم الكثير من بعضنا البعض، وساهم في تطورنا بشكل كبير.”

اقرا ايضا

oxfordbusinessgroup

مجموعة أوكسفورد للأعمال: الشباب المصري يكتسب مهارات التكنولوجيا وريادة الأعمال عبر منظومة برامج متخصصة جديدة

“يمثل رأس المال البشري الميزة التنافسية الأكبر لمصر في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كثيفة المعرفة …

تعليقات فيسبوك