الأحد , ديسمبر 5 2021
أخبار مميزة
الرئيسية / شبكات اجتماعية / دراسة لكاسبرسكي : الأطفال في مصر يقضون أكثر من ثلث وقتهم على يوتيوب YouTube
youtube children

دراسة لكاسبرسكي : الأطفال في مصر يقضون أكثر من ثلث وقتهم على يوتيوب YouTube

كشفت دراسة بحثية جديدة أجرتها كاسبرسكي حول سلامة الأطفال على الإنترنت، عن المحتوى الذي استقطب اهتمام الأطفال خلال صيف العام الجاري 2021.

وأظهرت الدراسة التي استندت على معطيات من خدمة Kaspersky Safe Kids أن منصات TikTok وYouTube وWhatsApp ظلّت خلال الصيف في صدارة التطبيقات الأكثر رواجًا بين الأطفال في منطقة الشرق الأوسط. و على مستوى العالم استمرت شعبية Instagram في الانخفاض بين الأطفال في حين حدث العكس مع مسابقات Eurovision الموسيقية التي ازدادت رواجًا، فيما تجاوزت شعبية اللعبة Brawl Stars شعبية نظيرتها Roblox.

ويُعدّ الصيف موسم الاسترخاء والترفيه، وفيه يحظى الأطفال بوقت أطول لاستهلاك محتوى مختلف ومشاهدة المدونين وممارسة الألعاب عبر الإنترنت والدردشة مع الأصدقاء.

وحلّلت كاسبرسكي بيانات مجهولة المصدر مثل استفسارات البحث وتطبيقات Android الأكثر رواجًا، بالإضافة إلى فئات مواقع الويب، وكلها بيانات قدمها طواعية مستخدمو منصة Kaspersky Safe Kids، وذلك للتعرّف على التغيرات في اهتمامات الأطفال واحتياجاتهم خلال صيف 2021.

ويقضي الأطفال الذين يستخدمون أجهزة Android في مصر، معظم الوقت على YouTube، بنسبة 34.2% من الوقت المنقضي على الإنترنت. ووفق التوقعات، جاء TikTok (8%) وWhatsApp (11.2%) ضمن صدارة التطبيقات الأكثر شعبية هذا الصيف.

وتمثّلت الأنشطة الرئيسة التي حظيت باهتمام الأطفال، في مقاطع الفيديو وYouTube، وبرز في هذا الإطار الاستفسارات البحثية المتعلقة بألعاب الفيديو (9%)، مثل المقاطع الإرشادية للألعاب التي تُسمى “فلنلعب”. وتشمل قائمة أشهر معدِّي مقاطع الفيديو الإرشادية هذه على مستوى العالم SSundee وMrBeast Gaming الناطقين بالإنجليزية. أما لعبة Minecraft فكانت اللعبة الأكثر شعبية خلال الصيف (25.9%)، في حين تجاوزت لعبة Brawl Start (4.9%) لعبة Roblox (4.6%).

وتمثّل التوجّه الآخر الذي ساد بين الأطفال خلال الصيف في الموسيقى. فقد خُصص ما يقرب من خُمس عمليات البحث على YouTube عالميًا (18.4%) للفنانين والأغاني، وجاءت أغنية Astronaut In The Ocean للمغني ماسكد وولف في المرتبة الأولى بين الأغاني الأكثر شعبية هذا الصيف، فيما أصبحت المغنية أريانا غراندي ومغني الراب ليل ناس إكس أشهر الفنانين.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة أظهرت أن مسابقة Eurovision للأغاني أصبحت رائجة أيضًا بين الأطفال والمراهقين. كذلك غدت فرقة Måneskin الإيطالية، الفائزة في مسابقة هذا العام، إحدى أشهر الفرق التي تستقطب اهتمام المراهقين في جميع أنحاء العالم.

وجاءت أغنية Beggin على رأس الأغنيات التي بحث الأطفال عنها لهذه الفرقة على YouTube، تلتها أغنية I WANNA BE YOUR SLAVE، فالأغنية الحائزة على جائزة Eurovision هذا العام، ZITTI E BUONI.

ولاحظت الدراسة توجهًا مهمًا آخر شمل الشعبية الجارفة التي حظيت بها اللعبتان الجديدتان Simple Dimple وPop It، اللتان تناولتهما العديد من المقطوعات الموسيقية المنتشرة انتشارًا واسعًا على TikTok، في حين انتشرت الكثير من التقييمات لهاتين اللعبتين على YouTube.

وقالت آنا لاركينا خبيرة تحليل محتوى الويب لدى كاسبرسكي إن الدراسة البحثية أظهرت أن الأطفال لا يغيرون كثيرًا من الأمور التي يفضلون متابعتها ومشاهدتها، مشيرة إلى أنهم يستمرون في مشاهدة النوع نفسه من المحتوى، لكن مع “تغيير في الشخصيات الرئيسة”.

وأوضحت أن فرقة موسيقى الروك الإيطالية Måneskin، على سبيل المثال، حلّت محل فرقة BTS، فيما تجاوزت لعبة Friday Night Funkin نظيرتها Among Us، وأضافت: “تُظهر الأرقام أيضًا أن الاهتمام بالموسيقى لدى الأطفال يفوق اهتمامهم بالرياضة، بل إن أحداثًا رياضية كُبرى، مثل بطولة يورو 2020 لكرة القدم وأولمبياد طوكيو لم تلفت انتباه الأطفال إليها”.

وأكّدت كاسبرسكي، في هذا السياق، أهمية تمتّع الأطفال بتجربة إيجابية وآمنة على الإنترنت، موصية الآباء باتباع التدابير التالية:
• تصفحوا الإنترنت وتعلموا معًا، وتعرفوا على الأماكن التي يقضي فيها الأطفال وقتهم على الإنترنت واعرفوا أفضل السبل للحفاظ على سلامتهم.
• ضعوا في اعتباركم تنزيل تطبيقات الرقابة الأبوية وناقشوا هذا الموضوع مع أطفالكم لشرح كيفية عمل هذه التطبيقات ولماذا يحتاج إليها الطفل للبقاء آمنًا على الإنترنت.
• اقضوا مزيدًا من الوقت في التواصل مع أطفالكم حول إجراءات الأمن عبر الإنترنت. وأخبروهم بما يجب عدم نشره على الإنترنت تحت أي ظرف من الظروف وأسباب ذلك.

اقرا ايضا

Instagram 8

ما جديد Instagram انستجرام؟

سواء من الفيديو التشويقي للعمل المشترك بين النجمين العالميين المغني جاستن بيبر والممثلة ديان كيتون، او من الحصول …

تعليقات فيسبوك