الإثنين , مايو 27 2019
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / استبيان بيت.كوم: مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والإنجليزية هي الأكثر طلباً في الإمارات هذا العام
Omar Tahboub, GM, Bayt.com

استبيان بيت.كوم: مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والإنجليزية هي الأكثر طلباً في الإمارات هذا العام

دبي- كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بأن معظم أصحاب العمل في الإمارات سيبحثون هذا العام عن أشخاص يمتلكون مهاراتي التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية والقدرة على العمل ضمن فريق.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قال عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم: “يعلن أصحاب العمل عن العديد من فرص العمل على بيت.كوم، إذ يكشفون عن أكثر المهارات أهمية لهم، مما يتيح للباحثين عن عمل اكتساب هذه المهارات والعمل على تطويرها. ويعتبر بيت.كوم أفضل شريك توظيف لأكثر من 40,000 شركة ومؤسسة ومنظمة حكومية، وأفضل منصة تتيح لـ 36 مليون شخص البحث عن وظائف والتخطيط لمسيرتهم المهنية.”

المهارات والأدوار الوظيفية والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً

شملت المهارات الأكثر طلباً في الإمارات لهذا العام: التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية (51٪)، والقدرة على العمل ضمن فريق (46٪)، والقدرة على العمل تحت الضغط (41٪)، ومهارات القيادة الجيدة (41٪).

أما بالنسبة لأكثر المؤهلات الأكاديمية طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات، فقد شملت: إدارة الأعمال (34٪)، والهندسة (28٪)، والتجارة (25٪)، والشؤون الإدارية (12٪)، وتكنولوجيا المعلومات (11٪)، والضيافة (8٪).

وأشار أكثر من ربع أصحاب العمل ممن ينوون تعيين موظفين جدد في الإمارات، إلى أنهم سيبحثون عن مرشحين يمتلكون خبرة في مجال التسويق والمبيعات (36٪)، بينما سيبحث 32٪ منهم عن موظفين يمتلكون خبرة إدارية، فيما ترغب نسبة 28٪ بتوظيف مرشحين يتمتعون بخبرة متوسطة (من 3 إلى 7 سنوات).

الوظائف المستقبلية

تعد مهارات التواصل الجيدة باللغتين الإنجليزية والعربية من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات، إضافة إلى مجموعة من المهارات الأساسية الأخرى مثل العمل ضمن فريق ومهارة القيادة. وتتجه الشركات الإماراتية للتوظيف في المناصب المبتدئة والمتوسطة، مع زيادة الطلب على التنفيذيين المبتدئين (40٪)، وكبار التنفيذيين (32٪) والتنفيذيين (31٪). كما تتطلع بعض الشركات للتوظيف في المناصب الإدارية العليا، حيث تخطط نسبة 7٪ لتوظيف مدراء إداريين وتنفيذيين.

أما بالنسبة للأدوار الوظيفية التي تتطلع الشركات في الإمارات لملئها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت: تنفيذي مبيعات (38٪)، ومدير مبيعات (20٪)، ومدير تسويق (14٪)، وتنفيذي تسويق (13٪)، وموظف خدمة العملاء (13٪).

وفيما يتعلق بالقطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فهي الموارد البشرية، والإعلان / التسويق / العلاقات العامة، والرعاية الصحية / الخدمات الطبية.

خطط التوظيف على المدى الطويل

يمكن للمرشحين من خلال تسليط الضوء على المهارات المهمة المتمثلة في تعلم وإتقان اللغات، والعمل الجماعي والمهارات الشخصية الأخرى، إثبات قدراتهم على تلبية احتياجات العمل الحالية والمتمثلة في القدرة على التحليل وإنجاز العديد من المهام في الوقت عينه. وتعتبر هذه المهارات ضرورية في القطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص مثل الموارد البشرية (84٪ يخططون للتوظيف)، والإعلان / التسويق / العلاقات العامة (75٪ يخططون للتوظيف)، والتصنيع (73٪ يخططون للتوظيف)، والضيافة / الترفيه (71٪ يخططون للتوظيف).

ومن جهتها، قالت كيري مكلارين، رئيسة أبحاث Omnibus الشرق الأوسط في يوجوف: “يعد هذا الاستبيان مؤشراً دقيقاً على أنشطة التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ يمكن ملاحظة ارتفاع احتمالية التوظيف لدى الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص، حيث تبحث معظم الشركات عن مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية باعتبارها المهارات الأكثر أهمية. وإلى جانب تقديمها لمحة عامة حول اتجاهات السوق الحالية، ستكون هذه النتائج مفيدة للباحثين عن عمل والمهنيين، حيث ستساعدهم على وضع خطط على المدى القصير والطويل.”

* تم جمع بيانات الاستبيان عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 10 يناير وحتى 25 فبراير 2019، بمشاركة 1,107 شخصاً، من بينهم 901 يعملون حالياً، من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، والباكستان وغيرها.

اقرا ايضا

drones

تقرير: 127 مليار دولار حجم سوق التطبيقات التجارية للطائرات من دون طيار بحلول 2020

دبي- سلّطت إنفور، الشركة الرائدة في تطوير برمجيات الأعمال السحابية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة حول العالم، الضوء على دور …

تعليقات فيسبوك