الجمعة , ديسمبر 13 2019
أخبار مميزة
الرئيسية / متنوع / خلال الجلسة الافتتاحية لــ Cairo ICT.. فرص ذهبي للتحوّل الرقمي بإفريقيا والأمن السيبراني أبرز التحديات
Cairo ICT 2019

خلال الجلسة الافتتاحية لــ Cairo ICT.. فرص ذهبي للتحوّل الرقمي بإفريقيا والأمن السيبراني أبرز التحديات

أكد الخبراء المشاركون في الجلسة الافتتاحية لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2019، والذي يقام في الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر 2019 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت شعار “The Digital Experience”، والتي جاءت تحت عنوان «التحوّل الرقمي في أفريقيا» أن هذا التحوّل أصبح أحد الفرص الواعدة لتنمية المجتمعات الأفريقية.

وتطرقت الجلسة التي أدارها الإعلامي أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز، المنظمة للمعرض، إلى المحاور الرئيسية للاستثمار في مجالات التحوّل الرقمي داخل القارة السمراء وكيف يمكن النهوض بالشعوب الأفريقية من خلال هذا التحوّل.

في بداية الجلسة قال حمدين توريه، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، إن النسخة الثالثة والعشرين لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات Cairo ICT، تمثل نجاحًا كبيرًا للمعرض، حيث أنه يعد انعكاسا لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري، وأن مصر تعتبر حجر الزاوية لقطاع الاتصالات الأفريقي مع سوق يمثل نحو ١.٢ مليار مستهلك.

وأضاف توريه، أن هناك نحو ٣ مليارات فرصة للاستثمار في سوق البنية التحتية في السوق الأفريقي، وأن القطاع محظوظ بوصول الرؤساء الأفارقة إلى بنود التجارة الحرة، لافتا إلى أن قطاع الاتصالات سيمكن العالم الأفريقي من التواصل عبر تلك السموات المفتوحة.

وأكد الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات على أن قيادات أفريقيا بقيادة الرئيس عبدالفتاح  السيسي الذي يرأس الاتحاد الأفريقي سيمنح الفرصة للعديد من القيادة الشابة، وفتح المزيد من الفرص الاستثمارية عبر الاستثمار في الشباب منذ الطفولة من خلال تكنولوجيا المعلومات في السنوات المقبلة.

وتوجّه لاسينا كونيه، مدير عام مؤسسة سمارتك أفريقيا، بالشكر للمسؤولين في مصر على الدعوة لحضور مؤتمر Cairo ICT، مشيرًا إلى أنها فرصة جيدة جدًا للوصول إلى أفريقيا الذكية، وأن سمارت أفريقيا منظمة دولية هدفها تحويل القارة إلى سوق موّحد رقمي وهو تحد كبير، خاصة مع وجود مليار و٢٠٠ مليون نسمة، منهم ٨٠ % شباب، وهو الأمر، الذي يمنح العديد من الفرص والتحديات في نفس الوقت، لافتا إلى أنه يمكن تحويل تلك التحديات إلى فرص عبر تعليم الشباب التكنولوجيا واللحاق بالثورة الصناعة الرابعة، مشددًا على ضرورة التوعية بأهمية التكنولوجيا في تطور الدول وتقدمها.

وأكد على أهمية وجود قواعد البيانات القوية لمستخدمي القارة الأفريقية عبر وجود مراكز «الداتا سنتر» للكبيرة في سبيل التحوّل لسوق رقمي موحد، مشيرًا إلى أن انتشار الذكاء الاصطناعي حول العالم، ضاربًا المثل بشباب رواندا، الذين يعتمدون على  الذكاء الاصطناعي في كافة مناحي الحياة.

من جانبه قال محمد أمين، نائب رئيس شركة ديل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن السوق الأفريقية لها خصوصية كبيرة تجاه السوق العالمي الرقمي، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى منذ فترة طويلة يتم التحدث عن التحوّل الرقمي وهو أمر يشير إلى أننا نسير على الطريق السليم للمستقبل.

ولفت إلى وجود نحو ١.٢ مليار مستخدم في السوق الأفريقية يمنح الشركات فرصة عظيمة للتحوّل الرقمي، مع الأخذ في الاعتبار من بعض المخاوف، التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

من جهته قال عادل حامد، العضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، إن استراتيجية المصرية للاتصالات تقوم على محورين هما تحويل مصر لنقطة تجميع البيانات المحلية والعالمية اعتمادًا على الكابلات البحرية، والنقطة الثانية هي أن ريادتها لتشغيل خدمات اتصالات وتكنولوجيا باعتبارها أول مشغل اتصالات متكامل في مصر.

وأضاف حامد أن الشركة تبنت مفهوم الهرم الرقمي، التي ترتكز قاعدته على تقديم خدمات البنية التحتية بأحدث الحلول فيما تعتلي قمته الخدمات الرقمية الحديثة التي تطور حياة المواطن بما يمكنه من مواكبة التقدم التكنولوجي المعاصر.

اقرا ايضا

قمة رايز أب لعام 2019 (2)

انطلاق النسخة السابعة من “رايز أب” بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة

انطلقت اليوم الخميس النسخة السابعة من قمة “رايز أب”، الحدث الأكبر في مجال ريادة الأعمال …

تعليقات فيسبوك